حداد يفتتح دورة معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام

03/02/2020

دورة لمعايير المحاسبة الدولية بدعم من البنك الدولي،حداد يؤكد أهمية دور البنك الدولي في دعم وتطوير الأداء الرقابي لديوان المحاسبة.

أكد رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد على أهمية دور البنك الدولي في دعم وتطوير الأداء الرقابي لديوان المحاسبة، مشيدا بتعاون الديوان مع البنك لخدمة وتطوير العمل الرقابي للحفاظ على المال العام.

وقال حداد خلال افتتاح دورة بعنوان معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام (IPSAS) في مبنى الديوان انه لمواكبة التطور المتسارع في مهنة المحاسبة والتدقيق وحاجة المدققين لتطوير مهاراتهم ومعرفتهم لمواجهة التحديات المهنية ينظم ديوان المحاسبة هذه الدورة بالتعاون مع البنك الدولي ضمن خطة الديوان في التطوير وبناء القدرات المؤسسية ورفع كفاءة موظفيه بهدف تحسين الاداء وتطوير منهجيات العمل الرقابي.

وأضاف ان الديوان يتبنى خطة تطويرية للتحول المهني المواكب للتطورات الألكترونية والأنظمة المحوسبة خلال ثلاث سنوات بدأت في العام الحالي.

وأوضح حاجة الديوان لمزيد من الدعم في مجالات التدقيق باستخدام الحاسوب والأتمتة الألكترونية لمواكبة التطورات الإقليمية والدولية في هذا المجال في ظل ما يشهده العالم من تطور في المجالات الألكترونية وخاصة في مجال الأتمتة في الرقابة والتدقيق والعمل بمستويات أعلى من الكفاءة والفعالية في ظل الامكانات المتاحة.

وأكد اهتمام الديوان بالتدريب والتعليم المستمر لتطوير مهارات كوادره في مجالات العمل المتعددة ومنها مهارات الاتصال والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات في خدمة العمل الرقابي للانتقال إلى التدقيق باستخدام الحاسوب وتعزيز التعامل مع الانظمة المحوسبة.

من جانبه أبدى ممثل البنك الدولي جاد مزاهره استعداد البنك لمواصلة التعاون مع ديوان المحاسبة للمساهمة في تعزيز الرقابة على المال العام وتمكين الديوان من تطوير قدراته الرقابية كرقيب على المال العام وتزويد المشاركين في الدورة بمهارات متقدمة على المستوى الدولي في مجال معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام.

من جانبه قال امين عام ديوان المحاسبة ابراهيم المجالي ان البنك الدولي احد اهم شركاء الديوان في تعزيز القدرات الرقابية والوصول للاتمتة الشاملة لاعمال الديوان الرقابية ضمن الخطة المحددة لذلك.

وتهدف هذه الدورة الى تعريف المشاركين بمعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام وتنمية مهاراتهم في تطبيق هذه المعايير ، وتتضمن عدد من العناصر اهمها التعرف على المتطلبات الاساسية لمعايير المحاسبة الدولية في القطاع القام القائمة على اساس الاستحقاق ، وشرح اعمال مجلس معايير المحاسبة الدولية وكيفية تطورها ، كما تقدم ارشادات حول كيفية استخدام المعايير من خلال التمارين والحالات العملية والمناقشات،  وسوف يتقدم المشاركون للامتحان للحصول على شهادة مهنية في معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام .


كيف تقيم محتوى الصفحة؟