Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار أ.د خرابشه يؤكد اهمية استثمار مصادر الطاقة المتجددة لخدمة الاقتصاد الوطني والعربي والعالمي

 أ.د خرابشه يؤكد اهمية استثمار مصادر الطاقة المتجددة لخدمة الاقتصاد الوطني والعربي والعالمي

افتتاح اللقاء العربي حول الطاقة المتجددة كجزء من عمل الاجهزة في الرقابة على البيئة

أ.د خرابشه يؤكد اهمية استثمار مصادر الطاقة المتجددة لخدمة الاقتصاد الوطني والعربي والعالمي

 

أكد رئيس ديوان المحاسبة الأستاذ الدكتور عبد خرابشه ان التنمية المستدامة تعتبر هدفا اساسيا على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي حيث تعد الطاقة المحرك الاساسي والعنصر الفاعل لكل نمو وتنمية، فهي العنصر الاساسي لكافة قطاعات الاقتصاد.

وقال الخرابشه خلال افتتاحه اللقاء العربي حول الطاقة المتجددة - والذي يعقده ديوان المحاسبة الأردني بالتعاون مع المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة خلال الفترة من 8 الى 13 ايلول الجاري في المملكة الأردنية الهاشمية - ان الانخفاض الطبيعي في مصادر الطاقة التقليدية جعل الدول تتوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة في وقت يؤكد فيه الاقتصاديون على اهمية استثمار مصادر الطاقة المتجددة لخدمة التنمية والاقتصاد الوطني والعربي والعالمي والاثر الكبير الايجابي في المحافظة على البيئة.

وأضاف ان الاردن تميز وتقدم في استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية والاستفادة منها في مجالات تنموية متعددة حيث تم استخدام الطاقة المتجددة من موارد منها الشمس والرياح. كما استفاد من التكنولوجيا المتقدمة لانتاج هذه الطاقة.

ويأتي عقد هذا اللقاء لتوثيق الروابط وتشجيع تبادل وجهات النظر والخبرات والتجارب بين الأجهزة الأعضاء في المنظمة العربية، ويساهم في تحسين وتطوير أساليب الرقابة البيئية ومنهجياتها من الجانبين النظري والتطبيقي بما يساعد العاملين في هذه الأجهزة على اداء مهامهم بكفاءة وفاعلية عن طريق التدريب المهني المستمر وتبادل المعرفة والخبرات والمعلومات فيما بينها وفقا لخطة المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في مجال التدريب والبحث العلمي لعام 2018.

 

ويهدف اللقاء الى تزويد المشاركين بالمفاهيم المتعلقة بالطاقة المتجددة والاطار المؤسسي والتشريعات التي تنظم قطاع الطاقة المتجددة وتزويدهم بالمهارات اللازمة للرقابة على الطاقة المتجددة واطلاعهم على افضل الممارسات والتجارب في هذا المجال.

ويناقش هذا اللقاء التدريبي المتخصص الذي يشارك فيه ممثلين ست دول عربية تضم المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بالاضافة الى المملكة الأردنية الهاشمية ويستمر ستة ايام موضوعات هامة في مجال ماهية قطاع الطاقة المتجددة واهميته والمفاهيم الاساسية للطاقة ومصادرها واستخداماتها والرقابة على البيئة.

كما يناقش المشاركون في اللقاء الاطار المؤسسي لادارة قطاع الطاقة ومسؤوليات الجهات ذات العلاقة والتشريعات الدولية والمحلية الناظمة لادارة وتنظيم واستثمار الطاقة المتجددة والآثار البيئية والاجتماعية لمشاريع الطاقة المتجددة والتحديات البيئية للتغير المناخي ولمحة حول برامج ومشاريع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة واجراءات التدقيق على الطاقة المتجددة ومناقشة حالات عملية في هذا المجال وتقديم عروض من تجارب الدول المشاركة في مجالات الطاقة المتجددة والرقابة عليها.

 

NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2015