Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار ديوان المحاسبة الأردني ونظيره القطري يبحثان تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الرقابية والمهنية

 ديوان المحاسبة الأردني ونظيره القطري يبحثان تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الرقابية والمهنية

قال رئيس ديوان المحاسبة الأستاذ الدكتور عبد خرابشه ان ديوان المحاسبة القطري وصل لمستوى رقابي مهني متقدم، مشيدا بالتعاون بين الجهازين الرقابيين الاردني والقطري على المستويات العربية والدولية.

وأضاف الخرابشه خلال اجتماع في مبنى ديوان المحاسبة مع وفد قطري برئاسة رئيس ديوان المحاسبة القطري الشيخ  بندر بن محمد بن سعود آل ثاني ان هناك تعاون مع اجهزة الرقابة العربية والاقليمية والمؤسسات الدولية للارتقاء بمستوى الاداء المهني في مجالات الرقابة على المال العام والمحافظة عليه.

وقال ان  الاجتماع الـ23 للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الانتوساي" الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو الشهر الماضي ركز على عدة مواضيع أهمها دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الإدارة العامة، ودور الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في تحقيق الأولويات والأهداف الوطنية بالاضافة الى جلسة خاصة بالرقابة على أهداف التنمية المستدامة التي تهم اجهزة الرقابة. وأكد على ضرورة مساعدة الحكومات على تنفيذ مؤشرات واهداف التنمية المستدامة.

وأوضح اهمية قيام الاجهزة الرقابية بتقييم اداء مؤسسات القطاع العام والشركات الحكومية مما يتطلب تعزيز الجهود من الاجهزة في هذا المجال الهام.

وقال الخرابشه ان الديوان يسعى للوصول الى مصاف الدول المتقدمة في مجالات الرقابة المختلفة والتركيز على دور اجهزة القابة الداخلية في المحافظة على المال العام.

وأضاف ان تقرير  ديوان المحاسبة لعام 2018 جاهز في المطبعة وسيسلم لمجلس النواب في اول دورة عادية، مشيرا الى تسليم مجلس النواب تقارير خاصة كل اربعة اشهر حيث تناقش اولا بأول لاتخاذ الاجراء المناسب بشأنها.

وأشار الى وجود لجنة وزارية تناقش ملاحظات واستيضاحات والكتب الرقابية لديوان المحاسبة اولا بأول حيث تم انجاز 90% مع الحكومة في تقرير عام 2018.

وأوضح الخرابشه مشاركة ديوان المحاسبة الفاعلة في المنظمات العربية والاقليمية والدولية مما يسهم في مزدي من الارتقاء في العمل الرقابي.

من جانبه عبر رئيس ديوان المحاسبة القطري الشيخ  بندر بن محمد بن سعود آل ثاني عن سعادته في التواجد في المملكة حيث التقى رئيس الوزراء ورئيسي مجلسي الاعيان والنواب، مشيدا بعلاقات التعاون مع ديوان المحاسبة الأردني على المستويات العربية والدولية.

وقال الشيخ ال ثاني ان العلاقات بين الجهازين القطري والاردني تتطور بشكل مستمر في العديد من المجالات ومنها التدريب والتنسيق في المواقف في المنظمات العربية والدولية.

وأضاف ان الديوان يشارك في عضوية المنظمات العربية والاقليمية والدولية المعنية باجهزة الرقابة المالية والمحاسبة مثل الارابوساي والاسوساي والانتوساي.

واوضح التطورات التي شهدتها المجالات الرقابة من الرقابة على الاداء والرقابة باستخدام الانظمة المحوسبة واستخدام التدقيق المبني على المخاطر.واشار الى تبني استراتيجية للديوان مدتها خمس سنوات لتطوير الاداء الرقابي المهني.

وقدم ديوان المحاسبة لمحة عن مراحل التأسيس والانجازات والوفورات التي حققها واستراتيجية التدريب المعتمدة فيها للارتقاء بمستوى اداء الموارد البشرية في الرقابةعلى المال العام.

كما قدم ديوان المحاسبة القطري عرضا عن الاستراتيجة للديوان للاعوام من 2019 الى 2020 متضمنة المعايير والاجراءات التي يستند اليها الديوان في تطوير اعماله الرقابية والمساهمة الفعالة لتحقيق رؤية قطر 2030.

NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2019