Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار ديوان المحاسبة يستضيف الاجتماع الرابع للجنة الرقابة البيئية المنبثقة عن الارابوساي

 ديوان المحاسبة يستضيف الاجتماع الرابع للجنة الرقابة البيئية المنبثقة عن الارابوساي

يستضيف ديوان المحاسبة الاردني الاجتماع الرابع للجنة الرقابة البيئية المنبثقة عن المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة خلال الفترة من التاسع الى الثاني عشر من شهر ايلول الحالي.

وقال امين عام ديوان المحاسبة ابراهيم المجالي خلال افتتاح الاجتماع ان اجهزة الرقابة بذلت جهودا في مجالات الرقابة على البيئة التي تحظى باهتمام دولي نظرا لارتباط البيئة المباشر بمختلف جوانب الحياة البشرية.

وأضاف المجالي ان اجهزة الرقابة تسعى لتطبيق الافضل في مجال الرقابة البيئية من خلال التعاون مع اجهزة الرقابة العربية والدولية والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأشار الى اهتمام ديوان المحاسبة في مجال الرقابة على البيئة حيث توجد مديرية متخصصة في الرقابة على الاداء والبيئة ساهمت في اعداد العديد من التقارير الهامة في موضوع البيئة والتنمية المستدامة.

وقال رئيس اللجنة من ديوان المحاسبة الكويتي عادل الكوت ان اللجنة قدمت تقارير مميزة في مجال الرقابة البيئية وترجمة العديد من الموضوعات المهمة الصادرة عن الانتوساي واليورورساي في مجالات عملها لاستفادة اجهزة الرقابة العربية منها.

وأضاف ان اللجنة ستناقش خلال هذا الاجتماع موضوعات هامة لتطوير اعمال الرقابة على البيئة.

وقال ممثل الامانة العامة للارابوساي فيصل ماني ان المنظمة العربية حريصة على تعزيز تعاون الدول الاعضاء فيها في مجال التنمية المستدامة وتقديم كافة اشكال الدعم اللازم في هذا المجال.

وتناقش اللجنة خلال اجتماعها انجازاتها والتوصيات الصادرة من لجنة المتابعة بتونس والخاصة باللجنة البيئية ومقترح برنامج عمل للسنوات 2018-2020 والبرانامج السنوي لعامي 2019 و2020 وطلب مقترحات من الاعضاء لبرنامج عمل للسنوات 2021-2023.

وتهدف هذه اللجنة الى الاهتمام بالقضايا البيئية ومعاونة الاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة للوقوف على اخر ما وصلت اليه الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال المراجعة البيئية الحديثة مع المتابعة الدورية للتطورات المستمرة في هذا المجال لانجاز المهام الرقابية على الوجه الاكمل، والتعاون والتنسيق مع مجموعة عمل الانتوساي والمجموعات الاقليمية الاخرى للمراجعة البيئية المختصة في هذا المجال.

وقد شكلت اللجنة إثر القرار رقم 94 لسنة 2008 للمجلس التنفيذي في اجتماعه الواحد والأربعين من عضوية الأجهزة التالية: الأردن، تونس، فلسطين، الكويت، العراق، مصر بالإضافة إلى الأمانة العامة. كما رحب المجلس في اجتماعه الخمسين بانضمام أجهزة الرقابة في كل من سلطنة عمان وموريتانيا واليمن الى هذه اللجنة المتخصصة.

ويأتي عقد هذا الاجتماع لتوثيق الروابط وتشجيع تبادل وجهات النظر والخبرات والتجارب بين الأجهزة الأعضاء في المنظمة العربية، ويساهم في تحسين وتطوير أساليب الرقابة البيئية ومنهجياتها من الجانبين النظري والتطبيقي بما يساعد العاملين في هذه الأجهزة على اداء مهامهم بكفاءة وفاعلية عن طريق التدريب المهني المستمر وتبادل المعرفة والخبرات والمعلومات فيما بينها وفقا لخطة المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في مجال التدريب والبحث العلمي لعام 2019.
NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2019