Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار محضر إجتماع عطوفة الأستاذ الدكتور عبد خرابشه مع رؤساء مراقبات محافظات الوسط والشمال يوم السبت الموافق 18/11/2017

 محضر إجتماع عطوفة الأستاذ الدكتور عبد خرابشه مع رؤساء مراقبات محافظات الوسط والشمال يوم السبت الموافق 18/11/2017

-في بداية اللقاء رحب عطوفته بالحضور مشيراً إلى أن إدارة الديوان وإنطلاقاً من الإنفتاح والشفافية التي تنتهجها مع كافة الموظفين تلتقي بين الفترة والأخرى مع الزملاء للتباحث والتواصل مع الميدان كونه الأقرب إلى الحدث والإحتكاك مع الجهات الخاضعة للرقابة وللاستماع وبشكل مباشر مع الزملاء في الميدان لتجسير الفجوة إن وجدت.

-ولفت عطوفته إلى دهشته من سير إحدى المراقبات دون خطط إضافة إلى تكرار خطط المدققين وإلى بقاء الحسابات مفتوحة منذ عدة سنوات لأكثر من مراقبة وعدم العمل على تلافي مثل هذه السلبيات على الرغم من تكرار التنبيه لمثل هذه القضايا متسائلاً عطوفته عن السبب. فضلا عن عدم إلتزام بعض المدققين باللجان خارج اوقات العمل الرسمي مطالبين بمكافآت رغم التعاميم التي تمنع ذلك وأن المدققين يأخذون مكافآتهم الشهرية من الديوان .

-وحول التدريب في الديوان تحدث عطوفته بأن عملية التدريب مهمة ومستمرة لعمل الديوان حيث إنتهى الديوان من تدريب المدققين على المنهجية الحديثة للتدقيق إضافة إلى عقد دورات تنشيطية لمن سبق وأن شارك بها ، حيث طالب عطوفته بالبدء بتطبيقها كونها تنسجم مع خطط الديوان وتتماشى مع المتطلبات والمعايير الدولية في إبداء رأي مهني بالحسابات والإبتعاد عن التدقيق التقليدي الذي يستنزف جهد موظفي  الديوان.

-وطلب عطوفته من المدراء ورؤساء المراقبات الإهتمام بجودة المخرج الرقابي الذي يأتي من الميدان وبخاصة تدقيقه من قبل رؤساء المراقبات والذين بدورهم يعدون ممثلين لرئيس الديوان في الميدان حيث يصبحون مسؤولين عن المخرج الرقابي كونهم وقعوا عليه .

-ودعا عطوفته رؤساء المراقبات إلى تقييم المدققين سواء في المكافأة الشهرية أو التقييم السنوي وفق أسس واضحة كونهم الأقدر على تقييم مدققيهم مشيراً عطوفته إلى ان الإدارة لها طرقها الخاصة في معرفة القدرة المهنية لكافة الزملاء . كما طالب عطوفته بتحديد الإحتياجات التدريبية للزملاء الذين لديهم إمكانيات متواضعه لرفع مستواهم المهني ومن لايقبل بذلك فإن الإدارة لديها القدرة على إيجاد حلول في حال عجز رؤساء المراقبات تقديم بدائل لهم .

-وحول موضوع التدقيق الإلكتروني تماشياً مع التوجه الحكومي لحكومة إلكترونية بدون ورق وبدء بعض الدوائر الحكومية بتقديم خدماتها إلكترونياً ،أوعز عطوفته إلى مديرية الدراسات والتدريب الإهتمام بهذا الجانب ومنوهاً إلى أن المراقبات الميدانية لها الحق بطلب المساعدة من مديرية تكنولوجيا المعلومات لفحص أية أنظمة محوسبة في الدوائر الخاضعة لها في أي وقت .

-وتحدث عطوفته عن صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على نظام الهيكل الإداري الجديد لديوان المحاسبة والذي يعد نقلة نوعية لطبيعة عمل ديوان المحاسبة في المرحلة المقبلة ،حيث أوضح عطوفته بأن هناك لجنة تعمل منذ فترة على توزيع المديريات والمدققين وفق هذا الهيكل وبأنه سيعرض للجميع بحيث تكون هناك فترة تجريبيه لتطبيقه ليتم لاحقاً تلافي أية ملاحظات إن وجدت.

وفي نهاية اللقاء دار نقاش مطول بين عطوفة الرئيس والزملاء حول العديد من القضايا التي تهم العمل اليومي والميداني والكثير من الحلول التي قد تسهم في حل المشاكل التي تعترض عمل الديوان حيث أوعز عطوفته بتقديم المقترحات مكتوبةً إلى إدارة الديوان ليتم تنفيذ الممكن منها وبخاصة فيما يتعلق بمقترحات لإغلاق الحسابات المفتوحة كونها لها درجة كبيرة من الأهمية في المرحلة القادمة .   

ع م /ع م 19/11/2017

 

NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2015