Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار نتائج اعمال الاجتماع الرابع للجنة الرقابة البيئية المنبثقة عن الأرابوساي

 نتائج اعمال الاجتماع الرابع للجنة الرقابة البيئية المنبثقة عن الأرابوساي

نتائج اعمال الاجتماع الرابع للجنة الرقابة البيئية المنبثقة عن الأرابوساي

 

 

عقد الاجتماع الرابع للجنة الرقابة البيئية المنبثقة عن المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) بالتعاون بين ديوان المحاسبة الأردني والأمانة العامة للمنظمة خلال الفترة من التاسع الى الثاني عشر من شهر ايلول الحالي.

 

واتفق أعضاء اللجنة على تعديل الخطة التشغيلية المتعلقة بتنفيذ الأولوية الأولى للمخطط الإستراتيجي بإضافة أولوية فرعية تتعلّق بمساندة الأجهزة الأعضاء ودعم قدراتها في مجال الرقابة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

وأوصت اللجنة بالأخذ بعين الاعتبار المقترحات والتوصيات الواردة بالتقرير ضمن الخطة التشغيلية الخاصة بتنفيذ الأولوية الاستراتيجية الأولى المتعلقة بدعم قدرات الأجهزة الأعضاء في الرقابة على أهداف التنمية المستدامة، وكذلك ضمن خطط عمل اللجنة للسنوات القادمة. وفي هذا الإطار تمّ تكليف الأعضاء بكل من الجهاز العراقي والجهاز العماني والجهاز الكويتي بتقديم المقترحات ذات العلاقة بآليات تحقيق الأولوية الفرعية التي تمّ إضافتها إلى الخطة ومؤشرات قياس تنفيذ تلك الأولوية والموارد المطلوبة لذلك وأيضا الصعوبات أو المعوقات المتوقعة.

وستتولى رئاسة اللجنة تجميع المقترحات وإدراجها ضمن الخطة التشغيلية 2020-2022 وتزويد الأمانة العامة بها قبل موعد اجتماع المجلس التنفيذي القادم.

وتداول أعضاء اللجنة حول برنامج عملها خلال ما تبقى من فترة المخطط الاستراتيجي للمنظمة وانتهى النقاش إلى الاتفاق على إفراد سنة 2019 بخطة عمل سنوية وعلى إعداد خطة ثلاثية للفترة 2020-2022 بما يتناسب مع فترة المخطط الاستراتيجي.

واوصت اللجنة برفع مقترح تنفيذ المهمة الرقابية التعاونية إلى لجنة تنمية القدرات المؤسسية، والتنسيق مع الأمانة العامة لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتفعيل المقترح.

 

وحول البرامج التدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات التي ستعقد باللجنة البيئية أفاد ممثل الأمانة العامة أن المقترح الأخير للجنة تعلق بالبرنامج التدريبي حول "الطاقة المتجددة " المنعقد بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 8 إلى 13/9/2018 وقد تمت متابعة مخرجاته خلال اجتماع اللجنة الثالث بتونس في يناير 2019، وقامت الأمانة العامة بتعميم توصيات اللقاء على جميع الأجهزة العربية ودعوتها إلى تفعيلها والعمل بها.

وبعد النقاش والتداول اتفق أعضاء اللجنة على إقرار أهمّ الدروس المستفادة من المشاركات الدولية كما قُدّمت والتوصية بإحالتها على الأمانة العامة لتعميمها لفائدة الأجهزة الأعضاء.

وتم خلال اجتماع اللجنة تقديم عرض عن تجارب الأعضاء في التدقيق البيئي لموضوع من خارج خطة عمل اللجنة حيث تولّى ممثلوا الأجهزة الأعضاء في اللجنة تقديم ورقات بحثية حيث عرض الجهاز التونسي

تجارب حديثة في مجال الرقابة البيئية وعرض الجهاز المصري ورقة حول منظومة التحكم في الطاقة وقدم الجهاز العراقي ورقة حول التأثير البيئي لمصنع البطاريات وقدم الجهاز الأردني ورقة حول تقييم أداء إدارة النفايات الصلبة في بلديات إربد وعجنون والمفرق وعرض الجهاز الفلسطيني ورقة حول فاعلية وكفاءة إدارة النفايات الصلبة وإعادة تدويرها، كما عرض الجهاز الكويتي ورقة حول تقييم كفاءة وفاعلية وزارة الكهرباء والماء في استدامة المياه العذبة وقدم الجهاز العماني ورقة حول تقييم مواقع الطمر التقليدي ومشاريع تدوير النفايات ومخلفات الهدم والبناء

 

وذكر ممثل الأمانة العامة بأنّ الأمانة العامّة تعمل على إعداد برنامج عمل شامل لإثراء أقسام الموقع والمعطيات المدرجة به والرّفع من مقروئيّة الأخبار والوثائق التي يتمّ نشرها به تباعا. كما أنّها قامت بإدخال تحسينات عديدة في إخراج الأقسام وتنظيم قسم النّشريّات (من أدلّة وتقارير ودراسات وورقات بحثية ومقالات ...) والذي أصبح قسما جوهريّا بالموقع.

 

كما تمّ حصر صفحات الموقع وتطوّع كلّ من الجهازين العراقي والمصري مشكورين لإنجاز أعمال الترجمة المتعلّقة بها من اللغة العربيّة إلى اللّغة الإنجليزيّة ثمّ تمّت مراجعة الأعمال المنجزة وإدراج المعطيات المذكورة بالنّسخة الإنجليزيّة للموقع.

 

وتهدف لجنة الرقابة على البيئة الى الاهتمام بالقضايا البيئية ومساعدة الاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة للوقوف على اخر ما وصلت اليه الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال المراجعة البيئية الحديثة مع المتابعة الدورية للتطورات المستمرة في هذا المجال لانجاز المهام الرقابية على الوجه الاكمل، والتعاون والتنسيق مع مجموعة عمل الانتوساي والمجموعات الاقليمية الاخرى للمراجعة البيئية المختصة في هذا المجال.

وقد شكلت اللجنة بعد القرار رقم 94 لسنة 2008 للمجلس التنفيذي في اجتماعه الواحد والأربعين من عضوية الأجهزة التالية: الأردن، تونس، فلسطين، الكويت، العراق، مصر بالإضافة إلى الأمانة العامة. كما رحب المجلس في اجتماعه الخمسين بانضمام أجهزة الرقابة في كل من سلطنة عمان وموريتانيا واليمن الى هذه اللجنة المتخصصة.

 


NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2019