Skip Navigation Links ديوان المحاسبة الاخبار وفد ليبي يزور ديوان المحاسبة

 وفد ليبي يزور ديوان المحاسبة

أ.د خرابشه يؤكد اهمية التعاون مع اجهزة الرقابة العربية لتعزيز المحافظة على المال العام

 

أكد رئيس ديوان المحاسبة الأستاذ الدكتور عبد خرابشه على أهمية التعاون مع الاجهزة الرقابية العربية في مختلف المجالات المتعلقة في الرقابة لتعزيز المحافظة على المال العام.

وقال الخرابشه خلال اجتماع مع وفد ليبي برئاسة رئيس ديوان المحاسبة الليبي الدكتور خالد شكشك ان المملكة تمتلك علاقات متميزة مع المجتمع الدولي وخاصة الاجهزة الرقابية والمنظمات العربية والدولية في مجالات المحاسبة والتدقيق والرقابة على الاموال العامة.

 

واكد على تعزيز علاقات التعاون بين جهازي الرقابة الاردني والليبي، واستعداد الديوان لتقديم خبراته المالية والادارية لخدمة العمل الرقابي العربي.

 

وقال الخرابشه ان الديوان والأجهزة الرقابية الأخرى تقوم بدورها في المحافظة على المال العام، مؤكدا أن رؤية الديوان تتمثل بالتميز الرقابي المستدام ومساعدة القطاع العام على العمل بكفاءة وفاعلية وتعزيز المساءلة العامة.

وأضاف ان ديوان المحاسبة يقدم  تقريرا سنويا إلى مجلسي الأعيان والنواب يتضمن أراءه وملحوظاته ويبين المخالفات المرتكبة والمسؤولية المترتبة عليها في بدء كل دورة عادية أو كلما طلب مجلس النواب منه ذلك.
وأكد اهتمام الحكومة ومجلس الأمة ووسائل الاعلام بتقارير ديوان المحاسبة والسعي لاتخاذ الاجرءات المناسبة لتصويب الملاحظات الواردة فيها.


وقال ان تشكيل رئيس الوزراء للفريق المكلف بمراجعة المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة لعام 2017 يعد استجابة قوية من الحكومة في التعامل مع المخالفات الواردة في التقرير.

 

وأوضح ان الديوان يساهم بشكل فعال في المحافظة على المال العام من خلال الرقابة الوقائية وممارسة رقابة الاداء للتأكد من الاستخدام الامثل للمال العام لتحقيق الغايات والاهداف التي خصص لها.

وقال ان نطاق رقابة الديوان يشمل الوزارات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات العامة المستقلة وأي جهة يطلب مجلس الوزراء التدقيق عليها للتأكد من المحافظة على المال العام ويقوم بأعماله بالاضافة الى مديرياته الرقابية في مركز ديوان المحاسبة من خلال مراقبات ميدانية عددها 33 وحدة رقابية تعمل في مختلف الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والجامعات الرسمية والبلديات، مؤكدا مواصلة الديوان بجميع كوادره العمل على تطوير الأداء وتحقيق المزيد من الانجازات الرقابية.

وأضاف الخرابشه بأن الديوان يتبنى أفضل الممارسات الدولية في عمله من خلال اعتماد أدلة تدقيق دولية وضعت نتيجة مشاريع التوأمة مع الأجهزة الرقابية في الدول الأوربية المتقدمة وكذلك من خلال التدريب واللقاءات المشتركة مع الأجهزة الرقابية الدولية.

 

من جانبه عبر رئيس ديوان المحاسبة الليبي الدكتور خالد شكشك عن شكره لادارة ديوان المحاسبة الاردني على تعاونها من اجل مساعدة الجهاز الرقابي في بلاده للقيام بدوره على اكمل وجه.

 

وأوضح ان الظروف التي تمر بها ليبيا خاصة بحالة ازمة دور الرقابة في حالات الازمات مؤكدا على التطلع لتعزيز المساءلة العامة وتقوية الدور الرقابي لديوان المحاسبة الليبي. وأشاد بالتعاون مع ديوان المحاسبة الاردني لما يتمتع به من دور مهني على المستوى العربي.

                         

واستمع الوفد الضيف الى عرض عن مختلف المراحل التي مر بها والتطورات المهنية التي شهدها منذ العام 1928 حتى وقتنا الحالي. كما عرض اهم استراتيجيات الديوان في مجالات التدريب والرقابة على الاداء وخدمة الدوائر والمؤسسات الحكومية الخاضعة لرقابة الديوان.

NITC
رسالة عمان
البريد الرسمي
حقوق النشر محفوظة 2015